القيادي بحزب الحركة الشعبية العقيد الغالي موسي تيه كافي في حوار مع (ألوان)

العقيد الغالي موسي تيه كافي..  العائد من الحركة الشعبية قطاع الشمال..  وقائد مدرسة الكادر السياسي بالحركة الشعبية وقائد ثاني تنظيمات الجيش الشعبي.. ومرشح القائمة الحزبية للمجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية (دانيال كودي) عضو اساسي في الحوار الوطني ممثل في لجنة الهوية  وعضو اللجنة المصغرة لصياغة الهوية..  التقتة الصحيفة وقلبت معه عددا من القضايا الملحة عن الراهن في قضايا جبال النوبة  بولاية جنوب كردفان..

محمد علي كدابة

حدثنا عن تاريخ عودتك من التمرد وانضمامك لمسيرة السلام ؟
لك الذين حملوا السلاح من ابناء جبال النوبة وانخرطوا في الحركة الشعبية في الحرب الاولي او الحرب الحالية نتيجة لمظالم تاريخية واقعة علي المنطقة والتي تتمثل في السلطة والثروة والتنمية ولم تكن لاهداف سياسيه او فكرية وهو مادفع ابناء النوبة الي حمل السلاح.. واتفاقية السلام الشامل عام 2005 جبال النوبة لم تجد الحيز الكامل في قضية جبال النوبة نتيجة لضغوط من جانب الجنوبيين بتهميش قضية جبال النوبة وابعادهم للقادة المؤسسين للحركة الشعبية بجبال النوبة من التفاوض وكنا نطمع في الحصول علي جزء بسيط من تنفيذ لاتفاقية السلام الشامل التي تتمثل في المشورة الشعبية وكان يمثل ابناء جبال النوبة في الحركة الشعبية عبدالعزيز ادم الحلو الذي فشل في المحافظة علي المشورة الشعبية لابناء جبال النوبة مما ادي لاندلاع حرب6/6/2012 وهذه الحرب فرضت علي جبال النوبة من القيادة الثلاثيه (عقار، الحلو، عرمان )
ماهو الدليل علي ذلك؟
الدليل ان كل حاملي السلاح القدامى والقادة المؤسسين للحركة الشعبية بجبال النوبة رافضين الحرب وممارسة القيادة الثلاثية جعلتنا في الحركة الشعبية نفكر فيما تمضي الحركة الشعبية خطاء قبل هذه الاحداث عقدنا مؤتمر بعد ان تاكدنا بان الجنوب سينفصل وجلسنا كضباط موجودين في منطقة جنوب السودان وعقد مؤتمر بمدينة (ياي) جمعنا فيه كل ابناء جبال النوبة لوضع رؤية واضحة لقيادة الحركة الشعبية من جبال النوبة وقدمنا كل الدعوات لكل القيادات بما فيهم الفريق دانيال كودي وكلها حضرت ماعدا الحلو الذي رفض الحضور لاجتماع ياي لان هذا الاجتماع لم يلبي طموحات اليساريين واي ترتيب يتم بالتنسيق لاستقرار جبال النوبة تجد اليساريين يعملون لاجهاض هذه الجهود.. خرج مؤتمر ياي بمقررات وتوصيات وتم تسليمها لرئيس سلفاكير بواسطة اللواء تلفون كوكو وكانت فيها مطالب بالنسبة لحكومة الجنوب وطلبت منا الذهاب لجبال النوبة للقاء عبدالعزيز لترتيب الحركة الشعبية بجبال النوبة وتعهدت للواء تلفون بمنحه اي مطالب تحتاجها الجبال والحلو يستهدف عدم قيام جسم غير اجندته فامر باعتقال اللواء تلفون كوكو وبعض الضباط منهم السنوسي نايل وهنا دانيال كودي يرفض فكر الحلو واصبحا في خطين متساويين مع الحلو لانه غير مؤيد لخط الحرب الذي يدعوا له الحلو . ومن خلال عودته نحن اصبحنا نفكر في عملية السلام. وعدنا للوطن وانضمينا لهذا الجسم واصبحنا تساهم مع الحزب الحكم في عملية السلام وهذا يقودنا إلى انجازات الحزب بعد تكوينه.. فحول الحركة الشعبية عمل مؤتمر الادارة الاهلية لولاية جنوب كردفان. وشارك في الحكومة العريضة. وساند رئيس الجمهورية في الانتخابات الاخيرة.. وقدم رؤية تفاوضية للحكومة كخارطة طريق.. وشارك في المفاوضات برئيس الحزب.
بصفتك عضو لجنة الهوية حدثنا عن مقترحاتها في الحوار الوطني؟
نحن اجمعنا كمتحاورين وجدنا بان تكون الهوية السودانية (سودانوية ) غير افريقيه ولا عربية ولكن للهويه اربعة مرتكزات وتم تسليمها للامين العام بالحوار الوطني.
مدى اهتمام توصيات لجنة في محاربة النزاعات القبلية ؟
تحديد الهوية تلقائياً تزيل كل الغبن المتراكم في نفوس كل المواطن وهي البلسم الشافي للنزاعات القبلية .
هناك رفض واسع من ابناء جبال النوبة لتدخل الحركة الشعبية قطاع الشمال التي تعمل لاجندات خاصة بها وليس لمصلحة المواطنين كيف تنظر لذلك؟
الحركة الشعبية لها رؤية وللاسف بعد اتفاقية السلام الشامل واندلاع الحرب في 6/6/2012 انحرفت عن الرؤية والاهداف المعروفة وانتهجت فكر يساري تماماً بقيادة ياسر عرمان والحلو وفترة. وما يجري الان ليس اهداف ورؤية الحركة الشعبية واهداف منطقة جبال النوبة واصبحت الحركة بعيده عنها تماما. والممارسات لا تشبه قضية جبال النوبة وهذا الشئ تنباء له اللواء تلفون كوكو عام 2005حتي الان وقال ان ما يمضي ليس من مصلحة جبال النوبة ووجد معارضة كبيرة من ابناء النوبة المواليين لعرمان وعندما انشئ حزب الحركة الشعبيه (دانيال كودي ) لتحقيق عملية بناء السلام تسعي هذه المجموعة بالضغط علي قرارات رئيس الحزب لتنفيذ اجنده خاصة باليسار
اطلاق الاسري ؟ اتقدم بالشكر لمن قاموا بالخطوة رغم خطوة ماكرة نتيجة لضغوط من حلفاء الحركة الشعبية والمجتمع الدولي ومن يتعاون معها مورست عليهم ضغوط ومن خلف هذا هناك يمكن ان تكون المطالبة بالمثل لتجريم الحكومة..
هل يعني ذلك التراجع خطوة بسبب الجوع في جنوب السودان ؟
الاسري جزء كبير جداً منهم داخل حدود السودان واؤكد انا تجريم الحكومة هو التي سعت له .
في رايك مالممكن عمله لحدوث الاستقرار والسلام في جنوب كردفان ؟
عندما عدنا من التمرد كان لدينا رؤية حقيقية تؤدي الي عملية السلام السلس وكنا نريد عمل الحوار النوبي نوبي وهذا الحوار لدينا نموزج اقتبسناه من الحوار الجنوبي جنوبي ولم نجد الاذن الصاغية وكل من يدعوا اليه لا يملك مفاتيح لهذا الحوار ونحن نملك الان رؤية كاملة لاحداث استقرار شامل في جنوب كردفان لان لدينا مطالب معروفه علي المستوى المحلي والدولي.
مطالبتكم بالحوار النوبي نوبي وهناك تجربة دارفور في مثل هذه الحوارات؟
مشكلة دارفور حدثت عام 2003 وقد تكون لبعض قياداتها اهدافهم الشخصية وانتقلت الي اهداف عامة لا دارفور صلا كانت تنعم بالسلام والاستقرار عكس جبال النوبة وتجربة حوار دارفور اذا فشل لم اهدافهم مختلفه عن قضية جبال النوبة وانت لا تحكم علي شئ وهو غائب. واتمني من الحكومة منحنا مساحة من خلال حزب الحركة الشعبيه لتقديم رؤيتنا بالحوار النوبي نوبي من اجل تحقيق السلام .
كيف للحكومة ان تخوض تجربة في حوار نوبي نوبي وهناك العديد من التجارب الفاشلة ؟
حزب الحركة الشعبيه حقق انجازات كبيرة ولكن الضغط علي رئيس الحزب من قبل المجموعة التي ذكرتها لكن الذي طبقت اللوائح والدستور سيكون استقرار داخلي للحزب سيجعل الحزب ينجح في الحوار النوبي نوبي.
هناك حديث عن انسان حزبكم يعمل في جزر معزوله عن قياداتة. وحدثت صراعات فيه فكيف لكم ان تنجحوا في ادارة حوار نوبي نوبي طالما فشلتم في احتواء الازمة الداخليه ؟
الصراع الذي يدور ليس في مصلحة الوطن لانه ينعكس سلباً علي عملية السلام والعائدين من التمرد وحاملي السلاح بسبب الصراع الداخلي ولكن بتطبيق دستور الحزب وقرارات مجلس شؤون الاحزاب يكون هناك استقرار للحزب وعليه قادرون لادارة الحوار النوبي نوبي .
هل تتهم جهات باثارة الخلاف داخل الحزب؟
نعم. الشئ المؤسف هناك مجموعة داخل الحزب الحاكم لديهم يد لتعكير واثارة الخلافات بل ذهبوا لاكثر من ذلك وقاموا بتسهيل وتمويل المؤتمر الذي عقده الحزب وتم الغاؤه بقرار من مجلس شؤون الاحزاب السياسية بتاريخ 28/11/2016.

قد يعجبك ايضا