سوق السياسة، 6 ابريل، وداحس والغبراء

بقلم : عصام جعفر
داحس والغبراء.. نسخة سودانية حديثة
قبيلتان عربيتان في غرب كردفان نزغ الشيطان بينهما اثر واقعة بين أفراد القبيلتين فنادى منادي كل قبيلة .. يا للحمر .. يا للكبابيش فاحتربتا وسالت دماؤهما ولم تتذكر القربى وأوامرها حتى تسيل دموعها ندما على الموت المجاني والقتلى الذين توسدوا الثرى والجرحى الذين فاضت بهم المستشفيات الفقيرة في تلك الأقاصي المنسية؟!!
الحمر والكبابيش مواجهة دامية أخذت منحى غريباً وتجاوزت مفهوم الصراع القبلي التقليدي فأعداد القتلى تجاوزا المائة ونصف المائة والجرحى بالمئات والأخطر من ذلك كله أنواع الأسلحة التقيلة التي استعملت في المعركة من رشاشات ومدافع وعربات الدفع الرباعي التي لولا الفوضى الضاربة باطنابها ما كان لها أن تصل إلى أيدي مدنيين فهي أسلحة يجب أن يقتصر استخدامها على القوات النظامية فقط فكيف وصلت إلى هؤلاء حتى يفنوا بها بعضهم بعضا ؟!
المسؤولية في ما حدث لا يتحملها المتحاربون وحدهم ؟!
اين الحكومة التي ما انفكت تحدثنا كل يوم صباح مساء عن رتق النسيج الاجتماعي وبث الوعي المجتمعي واصلاح ذات البين ؟!!
اين النخب والمثقفون من ابناء القبيلتين الذين نالوا الحظوة والمناصب والوجاهة باسم هؤلاء المتقاتلين وما دور هؤلاء في النهوض بمجتمعاتهم أم واجبهم الركض الى هناك في مواسم الانتخابات والعودة الى المركز محمولين على ظهور هؤلاء المساكين ؟!!
اين هيئة علماء السلطان أليس من واجبها ان يعلم هؤلاء ان كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه !!
اين الوعاظ والحكماء والعلماء ليعلموا الناس أن النفس حرم الله قتلها إلا بالحق ؟!
لماذا هذا الموت المجاني واهلاك الحرث والنسل .. أليس في هذه الامة رجل رشيد وحكومة تعرف الحق والباطل وتصون روح مواطنها بالحق والعدل والدين ؟!!
ماهو الحل؟
– الحل ليس سياسياً..
– وليس أمنياً.
– وليس مادياً بدفع الديات لاهل القتلى والجرحى.
– الحل ليس في ما سبق وحسب لكن الحل إضافة لذلك وقبل ذلك كله .. تنمية المنطقة واستقرار أهلها ونشر العلم والمعرفة وبث الوعي بين أهلها وارساء قيم الدين والفضيلة .. وإنهاء انتهازية النخب وتجار السياسة والسلطة؟!
وطني علمني أن التاريخ البشري
بدون الحب
عويلاً ونكاحاً في الصحراء
يا وطني هل انت بلاد الاعداء؟!
انت بقية داحس والغبراء ؟!


 

الفزع من الحرية عطل الحياة السياسية والإسلامية

قال الدكتور الترابي (إن المسلمين يفزعون جدا من الحرية.. حتى الذين يدعون الى فتح باب الاجتهاد مثلا .. واذا أتيت برأي جديد .. وهو بالطبع نتيجة لازمة للحرية .. قامت الدنيا كلها .. من أين أتيت بهذا؟ ومن أين نقلته؟ ولم نسمع بهذا في آبائنا الأولين! فكثير من المسلمين يخافون الحرية ويرون أن للدين في كل فرعية دقيقة من فروع الحياة رأياً واحداً ننتظره من أفواه العلماء).
عزيزي شيخ حسن إنهم مازالوا يفزعون من الحرية .. حتى الدولة والمجلس الوطني وجماعة علماء السلطان وصحافة الجهالة مازالت تخيفهم وتفزعهم اجتهاداتك الفقهية ودعوتك للحرية ويحسبون كل صيحة عليهم.


 

من نائب إلى النائب الأول.. إعلان فساد مدفوع القيمة

السيد عمر عبد الله دياب عضو المجلس الوطني ابتكر طريقة جديدة للحديث عن الفساد الذي ضرب البلاد وذلك خارج الاطر المعروفة؟!
النائب المحترم وعضو المجلس الوطني طرح قضية فساد عبر مناشدة للنائب الأول ورئيس الوزراء الفريق أول بكري حسن صالح وذلك بإعلان صحفي مدفوع القيمة نصف صفحة بالانتباهة الصادرة في اليوم الثاني من أبريل الجاري ؟!
النائب عمر عبد الله قال للنائب الاول عبر إعلانه الصحفي (بما أنني كنت رئيساً لبعثة المجلس الوطني لمراقبة حج العام قبل الماضي فقد سلمت رئاسة البرلمان تقريراً حوى عدداً كبيراً من التجاوزات الإدارية والمالية في حج العام قبل الماضي (2016م) تلك التجاوزات وتأكيداً لصدق مساعيكم في برنامج اصلاح الدولة ومحاربة الفساد نأمل من سيادتكم مراجعة تقرير المراجع العام للعام 2015م خاصة ما يتعلق بتجاوزات الحج والعمرة بوزارة الارشاد والأوقاف للعام 2015م خاصة أن الحج شعيرة تعبدية وركن من أركان الإسلام لا يمكن أن تكون فيه تجاوزات مالية وإدارية) انتهى حديث النائب.
نائب المجلس الوطني لم يجد طريقة فيما يبدو غير مخاطبة النائب الأول مباشرة عبر الصحف التي اعتادت نشر وقائع الفساد!!
والدولة كانت دوما تطالب المواطنين بالدليل على قضايا الفساد وهاهي قضية مرفوعة على رؤوس الاشهاد والناس اجمعين فماذا ستفعل فيها رئاسة الجمهورية وهي تختص بفساد واحدة من مؤسسات الدولة؟!


6 أبريل أعظم شعب وأعظم جيلتمر اليوم ذكرى انتفاضة رجب أبريل التي اسقطت نظام مايو وبرهنت على قوة الشعب وقدرته على التغيير. وغنى المغني .. أكتوبر ماسك كتف أبريل .. أعظم شعب وأعظم جيل وما أحوج الناس لتستمر آخر يمسك بكتفي أكتوبر وأبريل !


 

قمم قمــم .. ليتـــها تكــــون آخر القمــــم

انعقدت القمة العربية مؤخراً وكانت كسابقاتها لم تخرج على العرب بجديد. اجتمع فيها الرؤساء والزعماء وانفضوا وما تركوا خبرا؟
اثبتوا في قمتهم الأخيرة أن لا جدوى من هذه القمم التي لم تجمع الشتات ولم تحرر البلاد والعباد؟
اجتمعت القمة ومازالت (الغُمة) ؟!
كانت أهم وقائع القمة سقوط الرئيس اللبناني على الأرض مثل سقوط بعض الأنظمة العربية .. وهروب الرئيس المصري السيسي من سماع خطاب أمير قطر مثل هروب الأنظمة من قضيتها .. وتلاعب وزير الخارجية السودانية غندور بهاتفه مثلما تتلاعب الأنظمة بمصائر شعوبها العربية.
الشاعر (مظفر النواب) هو شاعر الجماهير العربية دون منازع .. قصائده دستورا لكل المتمردين والمطاردين والمضطهدين والمظلومين في كل انحاء الوطن العربي الجريح .. والشاعر قال عن هذه القمم العربية:
قمم
قمم
قمم
معزى على غنم
جلالة الكبش على سمو نعجة
على حمار بالقدم ..
وتبدأ الجلسة ..
لا ولم ولن ..
ونهي فداء خصاكم سيدي والدفع كم؟!
يا قمة الأزياء .. سودت وجوهكم من قمة
ما أقبح الكروش من أمامكم
وأقبح الكروش من ورائكم
ومن يشابه كرشه فما ظلم
قمم … قمم
معزي على غنم
مفرطةٌ لها نغم
لتنعقد القمة
لا تنعقد القمة
تُغو على أول من فيها إلى آخر من فيها
من الحكام والشيوخ والخدم


 

دا الكلام البجيب ليكم الكلام!!

كشفت مبادرة شارع الحوادث الطوعية عن مساعدتها (27) ألف مريض في مختلف أنحاء البلاد ودفع نفقات علاجهم التي بلغت حوالي 1.8 مليون جنيه وذلك خلال العام 2016م.
منظمة شارع الحوادث التي انتشرت فروعها في كل أنحاء البلاد تقوم بدور كبير في مساعدة المرضي وصيانة المؤسسات الأمر الذي جلب لها بعض المشاكل والغيرة من بعض المؤسسات الرسمية التي لا تعمل ولا تترك الآخرين يعملون.. مجسدة المثل السوداني (عاونو في حفر قبر أبوه دس المحافير) !


الله يكتلني؟!

الصغار يحلفون دائماً أنهم صادقون وإذا أرادوا أن يأكدوا صدقهم قالوا … (الله يكتلني) ولان بعض الكبار المسؤولين يدعون على أنفسهم بالموت ليصدقهم الآخرون .. بل والبعض حدد وسيلة موته والطريقة التي يتم بها.
وزير النفط أيام الحديث عن شركة سبرين الروسية بشر الناس باكتشافات هائلة ومكاسب عظيمة وكان ذلك أمام الرئيس وقال اشنقوني في مكان عام .. إذا كذبت على الرئيس والناس .. وحتى الآن لم نسمع باكتشافات سبرين العظيمة ومازال الوزير حياً يباشر مهامه!؟
مدير المدينة الرياضية التي تطاول عهدها ولم تكتمل بنيانها حتى الآن وقاربت سنوات عمر الإنقاذ ونقصت أراضيها من أطرافها بفعل الهمبتة والاعتداء .. هذا المدير حدد موعداً لنهاية العمل في المدينة وقال أضربوني بالمسدس إذا لم تكتمل المدينة الرياضية في الموعد المضروب .