اللواء عبد الباقى قرفة لـ(الوان) : ياسر عرمان لاعب اساسى بالحركة لايمكن الاستغناء عنه

عبد العزيز النقر
اللواء عبد الباقى قرفة رئيس الحركة الشعبية اصحاب القضية الحقيقين ومعتمد محلية البرام السابق فترة نيفاشا وعضو الوفد التفاوضى و أحد القيادات الميدانيه التى لها تاثير كبير داخل الحركة الشعبية وخارجها ويتمتع بصلات كبيره مع رفقاء دربه قدم رؤيته حول مايدور فى الحركة الشعبية من خلال مجريات الاحداث الاخيرة وتداعيات الاضطرابات التى ضربت كيان الحركة وتقديم نائب الرئيس عبد العزيز الحلو لاستقالته .

كيف تنظر لما يحدث داخل الحركة الشعبيه أهي صحوة أم انقلاب؟

ليست صحوة وهي انقلاب إنما سيناريو لإعادة ترتيب الملف من جديد لان الامين العام للحركة الشعبية قطاع الشمال ياسر عرمان رئيس الوفد التفاوضي في الجولة الاخيرة التي كان من المفترضش ان يوقع عليها بخصوص الترتيبات الامنية كانت هناك بنود تهم الجيش الشعبي وجبال النوبة كان لابد من وضع طريق لها، ايضا ظهر رأي من داخل أبناء جبال النوبة بان يرفع السقف التفاوضي الى اعلى مستوى ذلك من خلال تقرير المصير لذلك انظر الى الخطوة من باب أنها إعادة لترتيب الصفوف من جديد وترتيب أحوال الجيش الشعبى .

لكن هناك أحاديث بأن الذي حدث عبارة عن صحوة من قبل أبناء جبال النوبة تجاه قضاياهم؟

لا كما اسلفت سابقا إنها ليست صحوة بل هى عبارة عن ترتيبات داخلية لأوضاعهم من جديد ورفع سقف التفاوض وياسر عرمان سيكلف بمهام أخرى ستكون أعلى من مهامه السابقة، ولايمكن الاستغناء عن ياسر لانه لعب دوراً ايجابياً تجاه قضاياهم وسيظل ياسر عرمان لاعبا اساسيا في كل الادوار، لانه ممسك بملفات مهمة وحساسه كما أن طبيعة الخلاف ليست كبيرة بالقدر الذي يمكن الاستغناء عن أحد أعمدة الحركة الشعبية قطاع الشمال الثلاثة .

كيف تنظر إلى تحويل ملف التفاوض للحلو وتاثيره على التفاوض ؟

الحلو لا يلعب أو يظهر في الأضواء على الاطلاق ودائما ما يلعب من الخلف ولا اتوقع ان يكون رئيسا للوفد التفاوضي انما سيتولى شخص آخر لكنه سيرجع لعبد العزيز الحلو في الصغيرة والكبيرة وهو رجل لايحب المواجهة ويجيد العلب خلف الكواليس وناجح في ذلك .

مجلس تحرير النوبة طالب بتقرير المصير كيف تنظر لهذه الخطوة ؟

هو سقف تفاوضي ليس إلا و استهلاك سياسي لاغراض التفاوض من خلال طرح تقرير المصير، وكذلك لايمكن ان تقرر مجموعة صغيرة فى شعب كامل هذا الحديث من الصعب تحقيقه ولايمكن ان يمضي الى الامام بل هو كرت ضغط وضع من اجل تقديم مزيد من التنازلات من قبل الحكومة في جولات التفاوض القادمة .

إذا لماذا طرح الحلو استقالتة في هذا التوقيت بالذات؟

الحلو يريد من تقديم استقالته امتلاك تفويض من شعب جبال النوبة واستمالة عواطفهم وعسكريي الحركة ويريد تعزيز موقفه لأن هناك احاديث بانه لاينتمي الى جبال النوبة وهو في ظني أنه تكتيك ذكي جدا من اجل رفع الروح المعنوية لمقاتليه .

من خلال تاثير ابناء جبال النوبة داخل الحركة هل يمكن  أن يتمسكوا بتقرير المصير ؟

القضايا التي طرحتها الحركة الشعبية قطاع الشمال تخص كل السودان لذلك يظل ياسر عرمان قائدا لانهم لايتحدثون عن قضايا جبال النوبة فقط انما قضايا السودان وبالتالي حتى هم لايستطيعون ان يقرروا في مصير جبال النوبة لان النوبة هم الامتداد التاريخي للسودان وليس الموجودين في الجبال الغربية والشرقية فقط .

اجتماع قيادة قطاع الشمال في جوبا كيف تقيمه؟

هم الآن مجتمعون فى منطقة ترانجا محلية البرام  جميع القادة العسكريين مع القيادة العليا برئاسة الاستراتيجية لعبد العزيز الحلو لذلك لا علم لي باجتماعهم فى جوبا  .

رأي واحد حول “اللواء عبد الباقى قرفة لـ(الوان) : ياسر عرمان لاعب اساسى بالحركة لايمكن الاستغناء عنه

التعليقات مغلقة.