نائب رئيس حزب الأمة القومي الفريق صديق إسماعيل في حوار مع (ألوان)

يصعب علي أي إنسان منذ طفولته ان يحدد انتماءه السياسي أو الطريق الذي سيخوضه في المستقبل لكن هناك قناعة منذ الشباب بالانتماء لحزب معين بجانب تأثير الأسرة علي الأبناء وأحيانا البيئة الأسرية هي التي ترسم طريقك لذلك المجهول كانت تلك أسرة الفريق صديق إسماعيل الذي نشأ في غربنا الحبيب وبالتحديد مدينة تلس بولاية جنوب دارفور من أسرة انتماؤها السياسي حزب امة لذلك ترعرع في بيئة أنصارية ولا يمكن ان تنتج تلك الأسرة إلا أنصاري وكل أنصاري هو حزب امة لذلك (ألوان) استنطقت الفريق صديق إسماعيل في حوار عن الجانب الخاص يعني الوجه الأخر في حياته والعام من التطورات التي تشهدها الساحة السياسية ومواقف حزب الأمة خلال الفترة الأخيرة فالي مضابط الحوار . .

حوار : النور صالح المهدي

بداية من هو الفريق صديق؟
إنا صديق محمد إسماعيل النور احد أبناء هذا السودان الذين يحملون هم هذا الوطن .
أين كانت النشأة ؟
كانت نشأة بمدينة تلس بولاية جنوب دار فور.
المراحل التعليمية ؟
درست المرحلة الأولية بمدينة نيالا وكذلك الوسطي أيضا والثانوي في نفس المدينة وبعدها عملت معلماً لفترة عامين ثم التحقت بجامعة القاهرة فرع الخرطوم كلية الحقوق وبعدها التحقت بكلية الشرطة .
المحطات العملية ؟
بعد التخرج عملت في ولايات دارفور منتسباً لجهاز امن الدولة وكان ذلك في العام 1981 إلي 1985م ثم بعد ذلك عدت للشرطة وعملت في ولاية الخرطوم ثم رجعت لدارفور مرة أخري ثم عملت بالمباحث المركزية ثم بعدها عملت بوزارة الداخلية وبعدها كلفت بمهام محافظ كلبس وكان ذلك في العام 1997 وانتهي هذا التكليف في العام 1999م بناء علي طلب شخصي مني لأسباب كانت موضوعية جداً وتم إخلاء طرفي من الشرطة بناء علي طلبي أيضا وكان ذلك في نفس العام
هل يعني ان مجرد إخلاء سبيلك من التكليف وظيفي كان انضمامك لحزب الأمة ؟
وبعد انتهاء تكليفي الوظيفي التحقت مباشرا و ذبت في مؤسسات حزب الأمة القومي وعملت بها عبر هيئة شئون الأنصار في وقت كان فيه النشاط السياسي محظور وتدرجت في هيئة شئون الأنصار إلي ان تقلد منصب مساعد الأمين العام ثم واصلت العمل السياسي المباشر بعد فك حظر النشاط السياسي وظللت عضو في المكتب السياسي لحزب الأمة والمكتب الاستشاري ثم بعد ذلك دخلت انتخابات الأمين العام في العام 2009م واختارتني جماهير حزب الأمة أمينا عاماً وظللت في هذا الموقع حتي عام ابريل 2012م حيث اجتمعت الهيئة المركزية وتقدمت بخطاب واسقط هذا الخطاب وتنحيت عن هذا المنصب وكلفت بمنصب نائب الرئيس في مايو عام2012 م وظللت في هذا الموقع حتي ألان.
بالتحديد متي كان انضمام الفريق صديق لحزب الأمة ؟
لا استطيع ان تحديد انضمامي لحزب الأمة لكن هناك معلومة هي إنا نشأت في بيئة وفي أسرة هي مشغولة ومهمومة بحزب الأمة وأطروحاته وأرائه لذلك أكاد أقول إني نشأت حزب امة وظلت هذه المسالة موجودة في وجداننا وحياتنا .
متي أصبح لديك نشاط سياسي واضح في حزب الأمة ؟
بدأ هذا النشاط مباشرة في عام 1999م ,بعد ان تركت العمل العسكري وكان بعدها نشاطي واضح جدا ومعلن داخل الحزب.
هل يعني هذا أنك في المؤسسة العسكرية كنت تنتمي لحزب الأمة ؟
خلال فترة العمل العسكري كان مطلوب منا نوع من المسؤولية والانضباط والحيادية وقد توفقنا بحمد الله ان نؤدي دورنا في هذا المجال بالالتزام بأخلاقيات المهنة ولكن حينما تخلينا عن العمل العسكري عدنا إلي حالتنا الطبيعية ومارسنا العمل السياسي بصفة رسمية.
كيف يستقبل الفريق صديق رمضان ؟
استقبل رمضان كاستقبال كل الأسر السودانية واهتم جداً بتجهيز الفرشات وتنظيف الميدان الذي نفطر فيه إمام منزلنا وأكون سعيد جدا في شهر رمضان لأننا نجتمع كلنا كجيران بصفة راتبه ونستقبل ضيوفنا.
ماهي أكلتك المفضلة ؟
أحب أكلة بالنسبة لي هي العصيدة بملاح الكول.
ماهو مشروبك المفضل ؟
مشروبي المفضل هو الليمون.
هل الفريق صدق يستمع للموسيقي والأغاني ؟
نعم اسمع للموسيقي وأحب الموسيقي التقليدية جداً مثل الآلات التي تغنوا بها فناني الحقيبة والفنانين الكبار إما الموسيقي الحالية قد لا استوعبها ولا استطيع ان انفعل معها.
ما هو فنانك المفضل ؟
إنا معجب بفنانين كثر مثل سيد خليفة وعثمان حسين وأبو عركي البخيت وعبدالكريم الكابلي ومحمد الأمين والكاشف وكل الفنانين الذين أسسوا للموسيقي التي ظلت ساكنة في وجدان الشعب السوداني ولكن استطيع ان أقول ان الكاشف هو فناني المفضل.
ما هي أغنيتك المفضلة ؟
أغنية (من طرف الحبيب جات أغرب رسائل).
ماهو لونك الرياضي ؟
في المنطقة التي نشأت بها في جنوب دارفور كان هنالك عدد من الفرق وكنت بشجع فريق الإسعاف وبعدها أصبحت سكرتيراً لفريق اسمه الكوكب وظللت أشجع هذه الفرق إما علي المستوي القومي أشجع اللعبة الحلوة لا هلالابي ولا مريخابي وعلي المستوي العالمي لا يوجد لدي إي اهتمام بالرياضة.
كيف كان زواج الفريق صديق ؟
اختيار زوجتي كان بإرادتي وبمباركة الأسرة وهي ليست زميلة دراسة ولا زميلة عمل بل جمعتني معها الصدفة وأراد الله سبحانه وتعالي ان تكون زوجتي ولا نستطيع ان نقول انه زواج عن طريق حب بل هي الصدفة ولكني ألان أحبها حباً شديداً لا أفرط فيه أبدا.
ماهو أصعب قرار اتخذته في حياتك ؟
أصعب قرار اتخذته في حياتي هو إني وافقته ان أكون محافظ لكلبس.
كيف تم التكليف ؟
تم تكليفي من منطلق انتمائي العسكري في مرحلة من المراحل حيث بدأت الرغبة في مشاركة المؤسسات خاصة الشرطة في الاشتراك في الشأن العام وحينما أتيحت الفرصة للشرطة تم اختياري وتكليفي بهذا المنصب باعتبار إني ضابط في الشرطة واستطيع ان أدي أداء يعبر عن قدرات الشرطة وإسهامها في إدارة الشأن العام .
هل أنت سريع الانفعال أم انك تتخذ القرارات بدراسة ؟
إنا اتخذ قراراتي بدراسة وحينما انفعل اصمت لان الصمت يعطيك مساحة من إعادة الاستقرار النفسي وهدوء المزاج لذلك إنا لا اتخذ قرار اندم عليه علي الإطلاق .
ماهو الشي الذي لم نعرفه عن الفريق صديق ؟
ربما لم يعرف الناس عني إنني اشغل موقع في الإدارة الأهلية وإنا وكيل ناظر عموم البني هلبة
ما هو أكثر شي يزعجك ؟
أكثر شي يزعجني الظلم
هل هناك زعيم سياسي تأثرت به ؟
من الزعماء الذين تأثرت بهم وأكن لهم الاحترام المرحوم الدكتور عمر نور الدائم , لذلك طوال فترة عملي في الأمانة العامة كنت اخذ النموذج عمر نور الدائم في التعامل مع جماهير حزب الأمة من التواضع والانفتاح علي الأخر والتعامل بأريحية الغيرة الوطنية وقضاء حوائج الناس ,وأيضا معجب جدا جدا بالإمام الصادق المهدي كزعيم سياسي موجود في الساحة السياسية ومنذ ان نشانا وجدناه زعيم سياسي وسكن في وجداننا وسكن في وجدان الشعب السوداني وأيضا تأثرت بالزعيم الأزهري كزعيم وطني ومن الشخصيات التي تأثرت بها أيضا المشير سوار الذهب وهو قدم الكثير في مجال الحياة العامة وحقن دماء الشعب في الانتفاضة بالرغم انه غير سياسي ولكنه لعب دورا سياسيا واستطاع ان ينقذ الشعب السوداني من الدخول في أتون صراع أهلي أو تنازع حول السلطة .
إذا لم يكون الفريق صديق حزب امة فالي إي حزب كان سينضم ؟
أكيد إني لا انتمي إلا لحزب الأمة .
لماذا حزب الأمة القومي ؟
منذ ان قمنا في هذه الحياة نري ان حزب الأمة هو حزب الأغلبية وأيضا البيئة التي نشأت فيها لا تنتج إلا أنصاري وكل أنصاري حزب امة .