من طرف الحبيب جات «عقرب رسائل»!

عصام جعفر
٭ ولازال الإنجاز الباهر لسلطة الجمارك باحباط تهريب رسالة من العقارب إلى الخارج تتردد اصداؤه.
٭ انتصرنا وحافظنا على ثروتنا العقربية.
٭ الاماكن الرطبة الدافئة أصلح الأماكن للعقارب لتعيش في ثبات ونبات وتخلف صبيان وبنات.
٭ والعقرب «ولادة» وخصبة تلد مصارينها كما يقولون.
٭ وطالما نحن حريصون جداً على ثروتنا العقربية يمكننا أن نقيم لها مزارع فهي لا تحتاج إلى أي مدخلات إنتاج فقط ندعها تعيش في مستعمراتها ثم نجمعها بعد ذلك لتصديرها.
٭ وبما أن «البشرية أنواع» فالعقارب أيضاً أنواع هناك «عقرب الجمال» و«عقرب الجبال» وأم نوويرة وهي عقرب صغيرة جداً.. وهناك عقرب أسطورية تقال في الأمثال «عقرب بُر.. شايلنها وضنبا يجر» .. والعقارب أمم أمثالكم.
٭ وقد تساءل البعض كيف جمع ذلك المهرب تلك المجموعة الكبيرة من العقارب وأعدها للتصدير وقد يعلم البعض أن هناك مجموعة من الناس يتلون أدعية معينة فتخرج العقارب من أماكنها وجحورها في صفوف وهناك من ينسبون لشيخ معين معروف برعوا في هذه الطريقة.
٭ العقرب رمز للخيانة والغدر.. فهي ترفع ذنبها الخلفي وكلابتيها الأماميتين وتلدغ الأنسان الآمن الغافل؟!
٭ والعقارب تتصف بالجرأة والمباغتة والمداهمة المفاجئة ولذلك فإن كل «زول خائن غادر» يقال له «عقرب».
٭ «الأقارب عقارب» مثل سوداني دال على تدخل الأهل والأقارب في شؤون البعض!!
٭ رغم كل ذلك فالسودانيون يحبون العقرب.. ويسمون عليها فهناك رجل مشهور ومعروف اسمه «عقارب» وهناك ميدان عقرب المشهور في الخرطوم بحري.
وزمان أيام ازدهار فن غناء الجاز كانت هناك فرقة جاز العقارب.
٭ بكري المدينة لاعب الهلال الأسبق والمريخ الحالي لقب «العقرب» لأن أهدافه قاتلة كسم العقرب.. وتشقلب أيضاً كالعقرب.
٭ السودانيون يعتقدون أن لدغة العقرب تبري أمراض الصدر والكحة ومشاكل التنفس عموماً وقيل إنها أيضاً تعالج البواسير .. ولا تسألوني كيف ذلك.. ما عارف والله..
٭ في الطب العربي القديم وفي تذكرة داود الانطاكي فإن سم العقرب يستخدم لعلاج العديد من الأمراض منها والعياذ بالله .. الجرب والحكة والبرص والبهاق.. وللبنات اللاتي يبحثن عن الجمال قالوا إن سم العقرب يعالج أيضاً النمش والكلف وحب الشباب ويخلي البنت «صفراء» فاقع لونها «بت زي السم» ..
٭ فشلنا في محاربة تهريب المواد الغذائية وتهريب البشر ومكافحة الهجرة غير المشروعة وتهريب إناث الإبل وشتول المنقة إلى الخارج لكن والحمد لله نجحنا في إفشال تهريب العقارب إلى الخارج.