الفنان التشكيلي والاعلامي بابكر صديق في حوار مع ألوان

مابين التشكيل والتقديم التلفزيوني براح ممتد من الدهشة ويمكن الاستفادة من كليهما في اعتصار الفكرة لصالح الروعة
بابكر صديق قدم نفسه من خلال برنامج اصوات وانامل واطلق بذلك عبر قناة النيل الازرق نجوم الغد التقيناه عبر هذه المساحة ليحدثنا عن تجربة امتدت من ان فاز برنامجه اصوات وانامل حتي اخر قطرة عطاء في النيل الازرق

حوار : مودة الطيب النظيف

*تعريف برنامج نجوم الغد ؟
هو مضمون يفسر معناه اكتشاف اصوات جديدة صالحة تغني مجرد شباب يكتشفون مواهبهم الغنائية .
× بداية برنامج نجوم الغد ؟
بداية البرنامج كانت في التلفزيون القومي السودانية قبل قيام النيل الازرق محاولة للتجميع المميزين من الشباب الذين مروا على اصوات وأنامل حتى ن بينهم منافسة مختلفة هي اكثر جاذبية من خلال التلفزيون القومي ثم انتقلت الي النيل الازرق 2003 .
× فكرة برنامج نجوم الغد ؟
الفكرة جاءت مني انا بابكر صديق تناقشتنا انا وعبد العظيم قمش في التلفزيون القومي وهو اول من اخرج حلقة تجربية للبرنامج حتى يتناقشوا الشباب عن احلامهم وطموحاتهم بعد ذلك جاءت النيل الازرق بقي شكلو معروف برنامج نجوم الغد .
× مخرجين ومنتجين برنامج نجوم الغد ؟
المنتج ومقدم البرنامج انا والمخرجين تعاقبوا علية بداء المخرج هشام الريح والان في قناة الشروق الفضائية ثم عادل الياس ظل للفترة طويلة معي اذكر في دورة من الدورات اخرجها ايمن مبارك ودورة من الدورات اخرجها خلف الله حامد , والان معاناة عادل الياس للفترة وبداء بعمل اضافات جميلة جدا للبرنامج ( انتاج الاغا ) اول مرة تم تقديم الدفعة العشرين فرصة للشباب حتى يعملوا اضافة للشكل البرنامج موسم واحد لانتقاء نفسه وفق اشتغل ال 17 ماعدا 18 و19 , اشتغل هذه الدفعتين ايمن مبارك وخلف الله .
× كيف يتم اختيار الشباب المشاركين للبرنامج ؟
من خلال لجنة تحكيم تختار من المقدمين والاصوات السليمة على هذا الاساس او موهبون وواعين لديهم القدرة علي تحمل مسؤلية التنافس بعد ذلك يتم اختار الصوت من غير مزيكا بعد ذلك التجريب بمزيكا والاداء بعد ذلك اختيار الغناء الذي يتنافيس به المشارك باختيار الاغنية ويتم التقسيم للمجموعات واحيانا نحن نساعدهم في الاختيار ونقدم لهم النصح وبعد ذلك يبقى التحمل علي مسؤليتهم لانوا على مسؤلية ناس هم المنتجين والمخرجين وشعراء وملحنين بعد ذلك الاداء .
× عدد المشاركين للبرنامج ؟
مافي دفعة ثابتة كل دفعة مختلفة العدد من 3125 مشارك والان يقاس عليها الدفعات السابقة والدفعة العشرين القبلها 2400 ماشا في تزايد والان سجلوا كثرون كميات للدفعة العشرين .
× طريقة التصفيات النهائية للمتنافسون للبرنامج نجوم الغد ؟
تقسم الناس للمجموعات حتي تتم الدفع الي اربعة مراحل المرحلة الاولى ثم الثانية كل مرحلة تطلع مجموعة صامدة من الاوائل بعدها تطلع الاوائل ويختار من بينهم المنافسين المرحلة الرابعة النهائية كل يوم مرحلة يكون في تقيم حتي اليوم الختامي تعلن فيه نتائج المنافسة ككل .
× افضل حلقة مميزة جمعت فيها الشباب الذين قدمتهم للساحة الفنية خلال مشوار نجوم الغد ؟
هي كافضل واحدة في تشابه بين الشباب واختيار الغناء مافي دفعة احسن من الاخرى صعب كل دفعة باكملها أي شخص لدية اسلوبة كل دفعة تتماسك بتمسكها تقول ( نحن احسن ناس ) صعب لكن كافراد فى ناس مميزين من كل دفعة .
×ازمان البرنامج والاذاعة ؟
عادتنا يبث البرنامج يوم الخميس ويعاد ثلاثة مرات الجمعة والاربعاء والعصر زى اربعة اعادات .
× متى توقف البرنامج وسبب توقفه ؟
اخر دفعة 19 سنة 2014 م بعد ذلك بيسبب الترتيبات الحاصلة للقناة لايوجد نشاط , بعد ذلك عاودنا لان هذه الدفعة جاهزة للبث البرنامج .
× الخطة الجديدة للمواصلة البرنامج ؟
والله الخطة عايزة امكانيات اذا توفرت حيحصل تغيير جزي في انماط التنافس مافي القناة سبب الشكل والاخراج وايقاع البرنامج علي حسب متطلبات العصر , دخل الغناء معاني كثيرة يوحد كل الناس أي شخص ياتي من منطقة مختلفة وهى واحدة من الرواد السودانية التفريق والتشتيت الحاصل في العالم , اذا تقاربوا يشربون وياكلون سوى تبقي مافي أي مشكلة يتناسي الناس الحروب والتلاحم .
× كيف كانت الحلقة التمهيدية الاولى ل ( نجوم الغد ) بعد غياب الدفعة العشرين ؟
تم بث حلقة تطلع اجمل الاصوات وتروج للبرنامج ولفت انتباة المشاهد للحلقة التمهيدية للتوعية الناس لسة ودايما مازلت حواء السودان ولودة هذه الارض مازلت بالجواهر المكنونة .
× من المحكمين والمخرجين للبرنامج ؟
اخر دفعة بقيت من اعمدة البرنامج التحكيم في الناس مستمر ليهم زمن منهم محمد سليمان والشيخ اعطاء اللجنة الاستاذ الصافي مهدي الاستاذ والفنان عادل مسلم وحكام ماقبل الدفعة العشرين الاستاذ الصافي وسليمان وعزالدين هلالي وزينب السعيد والدكتور الماحي يوسف وامل النور وكمال يوسف وحمد الريح ومحمد سيف عميد كلية الموسيقي ورئيس اتحاد المهن الموسيقية والدرديري محمد الشيخ والراحل مهدي محمد سعيد وسعد الدين ( الشاعر ) والموسيقار وليد الجاك وحواء المنصوري , كلهم في اللجنة ساهموا .
× هل سبق لك اعمال اخري غير تقديم نجوم الغد ؟
اذا سبق كثير سوي من الاذاعة والتلفزيون السوداني برنامج نادي الفنون ولمسات فنية وزوامل الفكر ودنيا الفنون وشاركت مع الراحل الطاهر احمد كرار وسر الختم كنا الثلاثة محراب الادب والفنون يبتج في مدني ويتم بثة في السودان وبعد ذلك اصوات وانامل واخيرا نجوم الغد .
× هل تقديم المبدعين والموهبين كاصوات وانامل وبرنامج نجوم الغد خصما على زمنك كفنان تشكيلي ؟
اصوات وانامل ماكان خصما على زمني لانوا في مجال تخصصي كفن تشكيلي اما نجوم الغد كان خصما لكن احاول اوفق بين البرنامج والفن التشكيلىي.
× هل لديك فكرة للعمل معرض للفن التشكيلي ؟
نعم كان لدي الاسبوع الفات معرض عرضت فية عمل لوحاتي الفنية في مركز راشد دياب , والان لدية تجربة معرض مع مجموعة من الفنانين التشكلين في جنيف ويلق الي اوربا ويلق المعرض الي الولايات المتحدة الامريكية .
× هل فكرة للعمل تقديم برنامج للفنانين التشكليين ؟
فكرة للبرنامج والان شغال بالتجهيزات للبرنامج يهتم بالابداعات التشكلية
( مش مجرد اخر الزيت داخل الجردل ) مسما البرنامج .
× قصة بداياتك مع الفن التشكيلي ؟
بدايته معي منذ ميلادي قبل ماادرسوا وبعد ذلك دخلت الاعلام . × من خلال تجربتك الاعلامية والفن التشكيلي ادري بها ؟
طبعا بديهى تخصصي الفن التشكيلي مهتم به وايضا الادب والثقافة , اما الفن التشكيلي يفتح افاق كثيرة جدا للذالك درست الفن التشكيلي اكثر .
× علاقتك بالشعر ؟
علاقة خاصة جدا اكتب الشعر واقراءه للخاصة الخاصة لكن لا اركز علية كثير احيانا الشخص تضيق به الافق يتنفس الشعر .
×علاقتك بالتصميم والاخراج ؟
اول شئ لدية برنامج بعد ليهوا وبخرجوا من بدري على القناة 7 اشتغلتوا وهو فى التنفيذ . اما التصميم يعد منذ بداياتي للقناة الجزيرة للتصميم معدات البرامج من سنة 95 الى 2006 م .