وللجزيرة حكايات شتى..!!

بابكر عباس

(1)
٭ في أقسام وتفاتيش المشروع تجري على قدم وساق التجهيزات للعروة الشتوية لزراعة القمح .. لكنها تغيب هذا العام عن تفتيش الترابي حيث امتنع المزارعون عن الدخول ـ كما يقولون ـ في مجازفات بسبب عدم توفر مياه الري الكافية والتي أخرجتهم الموسم الماضي من محصول الذرة والفول السوداني بدون حمص، فأصبحوا غرقى الديون والمطالبات التي لن تنتهي قريباً.
(2)
٭ ستتعطل عن العمل هذا العام العديد من (المعديات) أو البنطونات التي تعمل على ضفتي النيل الأزرق لعدم فيضان النيل هذا العام وظهور العديد من الجزر الرملية التي ستعرقل سير المعديات.. وهذا يعني تحول العابرين إلى الكباري خاصة في المنطقة الواقعة بين سوبا والحصاحيصا.
(3)
٭ (09%) من المرضى داخل مستشفى ابن سينا هم من أهل الجزيرة الذين سكنت البلهارسيا داخل (مصارين) أغلب سكانها ـ إن كانت لهم مصارين ـ ورغم الجهد الكبير المبذول بالمستشفى على كافة الأصعدة إلا أنه مطلوب من المريض أن تكون ملايينه وملايين مرافقيه من الجنيهات متوفرة داخل جيبه ونقداً.
(4)
٭ كلما مررت بجوار بنك المزارع تذكرت أن والدي الذي كان يملك عدداً وافراً من الفدادين في مشروع الجزيرة لم يحدثنا يوماً عن حسابه في البنك الذي يحمل اسمهم.
(5)
٭ مواطنو القرضات وود خراش والمناطق المجاورة بوحدة المسيد الإدارية قالوا في رسالتهم أن الروائح الكريهة المنبعثة من مزارع الدواجن في المنطقة قد أقلقت مضاجعهم وأزكمت أنوفهم وأصابتهم بالحساسية. فمن يسمعهم؟
(6)
٭ لجنة الصحة بتشريعي الجزيرة برئاسة الأستاذة حليمة البيلي وقفت على سير العمل بمستشفى الطوارئ في ودمدني طالبت بتوفير الدعم والمعينات ووضع استراتيجية واضحة لكيفية التعامل مع الفقراء من المرضى والعاجزين عن دفع تكاليف العلاج.
(7)
٭ تعطل صرف المرتبات.. نعم.. لماذا؟ كانت الإجابة التي سمعها كل السائلين مقنعة بأن هنالك مراجعة للذين يصرفون مرتباتهم الشهرية لسنوات دون وجه حق.. لكن السائلون ينتظرون أن يتم إرجاع المبالغ المنهوبة وتحديد الجهات التي أباحت هذا الفعل القبيح.
(8)
٭ العابرون على طريق الشرق نحو الجزيرة تمثل لهم منطقة سوبا شرق هاجساً حيث تبدأ السلحفائية في الحركة والتي قد تمتد لنصف ساعة وهم يناشدون شرطة المرور بأن تشكل حضوراً في هذه المنطقة خاصة يوم الخميس مساء.
(9)
٭ ظلت السيرة الذاتية للمعتمدين بالجزيرة غائبة لدى المواطنين في الولاية فظلوا في انتظار نرجو ألا يطول متعشمين في المعتمدين الجدد وقفتهم ميدانياً على الأحوال أملاً في انصلاح الحال وبعيداً عن التقارير.
(10)
(الملاريا) في الجزيرة قديمة قدم المشروع لكنها في هذا العام وبلغة أهل الجزيرة (خرقت) العادة فلا يوجد منزل واحد لم تدخله وتؤرق راحة أهله.. فمن (يرشها) من؟