حمام الزينة أشكال وألوان من الدهشة

مصطفى سيد مبارك
البحث عن العم عثمان أبكر عثمان كان أمرا شاقا جدا ولكن كله يهون لاجل عيون صاحبة الجلالة وبعد بحث مضنٍ ارشدنا إلى مكانه بسوق بشائر جنوبي الخرطوم .وبحث اهتمامنا بالعم البكر إنه يتاجر بأنواع غريبة من الحمام واسعارها غاليه للغاية.
عندما وصلنا إلى مبتغانا طالعنا العم أبكر بوجه المبتسم وعينيه التي ظلت تفحصنا عسى ولعل أن تجد مايدل على هويتنا لم تستمر عملية البحث طويلا فقط ريثما اكتملت مراسم الترحاب ثم سألنا من نكون اخبرناه وحدثناه عن مهمتنا حديث يضيف ولاينقص شيئا وصور تكمل المشهد الذي يرسمه القلم . والعم أبكر الذي رحب بمساعدتنا أصبحت له خبرات متراكمة في مجال الحمام في تربيته وأنواعه والعم أبكر متخصص فقط في أنواع حمام الزينة الذي يباع بأغلى الأثمان يجعلك سعره تتجاوز رحاب الدهشة الى مواقع المفاجآت الكبيرة.

اختار العم ابكر أن يحدثنا عن حمامه فورا واخترنا نحن الاستماع قال حمام الزينة منه الحمام الرقاص والفرنسي والكنك والكنك الامريكي والهندي والرقاص الامريكي والنمس والكريل والفلسطيني واليمني ولاهور وفينا وجاكبين والاسرائيلي وغيره من الانواع ولكنها تأتي ضمن حمام الزينة الذي يعد من أغلى أنواع الطيور على الاطلاق فمثلا:
الكنك سعره من 3 مليون الى 200 ألف والنمس 2 مليون والبخاري 2 مليون الاسرائيلي 250 ألف والجقادي وهو حمام مهجن مولد من اكثر من نوع جوزه ب100 ألف الى 50 ألف والموكي 60 ألف واليمني 60 ألف والكشكي 70 ألف وشكل البص الجوي وشكل البص الارضي 80 إلى 100 ألف والزاجل 30 إلى 50 ألف
وإذا اردنا التفصيل اكثر في أنواع الحمام الذي يستخدم في الزينة لوجدنا انواعه كثيرة بعضها متوفر في السودان والبعض الآخر لايتوفر ومن هذه الانواع:
القلاب الشرقي
ترجع أصول القلاب الشرقي إلى الشرق الأوسط والبلدان الآسيوية الوسطى، وهو جيل قديم جداً ومعروف في أدائه ، يتميز بمميزات وخصائص جسمانية واضحة ، فالجسم متوسط الحجم ، والمنقار طويل ، والجبهة عريضة ، ذات صدر بارز مكتمل الاستدارة ، والأجنحة تتدلى تحت الذيل بشكل ساقط ، ويضم ذيله عدد من الريش تتراوح بين 14-16 ريشة ، مع ارتفاع الذيل إلى أعلى ، تتميز بالعديد من الألوان .
جروننجر سلنك
حمامة من مجموعة الحمام الاستعراض الفريد في الطيران ، منشأها هولندا، تتميز بجسم متوسط ، الجزء الأمامي منه يتميز بالعرض، مرتفعة الصدر، وينحدر الظهر والذيل على نحو متوافق ،الرأس طويل وضيق مع جبهة مرتفعة، الحدقة لونها أبيض ، يتحول إلى البرتقالي عند الحافة، الرقبة مفرطة الطول ومنحنية إلى الخلف في وضع يشبه الحرف الانجليزي S ، بحيث يرتكز على الظهر، وريش الطيران مهترىء نتيجة لرفرفة الجناحين المستمرة ، الأرجل قصيرة، الألوان: الأحمر ، الأصفر ، الأبيض ، الألوان المخففة بالأحمر والأصفر، والمخططة بالأحمر والأصفر.
تمبلر
حمامة ألمانية صغيرة الحجم، مكتنزة الجسم ، لها رأس عريض ومستدير ، الخدود بارزة … ، الجبهة عالية ، الرأس خال ٍ من الزينة ، وتتوافر أيضا ً بعرف دائري ، العيون لونها لؤلؤي ، وتأتي داكنة على اللون الأبيض ، المنقار قصير يميل إلى أسفل مكونا ً زاوية منفرجة مع الجبهة، الرقبة محنية قليل إلى الخلف، وترتعش عند إثارة الحمامة، الصدر عريض وبارز نتيجة لارتفاع منطقة الصدر، الأرجل قصيرة ومكسوّة بريش محكم التراص ، الألوان والعلامات: الأحادية ، وعلامة الماجبي وريش الطيران الأبيض بالألوان الرئيسية ، والمرقط بالأسود ، والأحمر، والأصفر .
حمام فينا
حمامة منشأها النمسا ، تتميز بجسم نحيل، وقامة طويلة، والرأس من الأعلى مستطيل ضيق ومسطح ، تثبت مؤخرة الرأس بصورة متوازنة على الرقبة ، المنقار رفيع وطويل وأفقي ، العيون لؤلؤية ، الرقبة طويلة ورفيعة ورأسية، الظهر ضيق ومائل، والذيل لا يلمس الأرض ، الأرجل طويلة ورفيعة ومتقاربة، وهي نظيفة، وتأتي مريّشة على الحمام ذو اللون ( أستورك ) الفاتح ، وذو اللون الأزرق، الريش محكم التراص، وتأتي بأنواع عديدة من الألوان والعلامات.. وهذا النوع متوفر بكثرة في السودان.
الرنجبيتر البلجيكي
جيل من الحمام الاستعراضي منشأه بلجيكا ، ضخم الجسم قوي، ذا وقفة منتصبة، وجبهة مرتفعة، وهناك قنزعة (طرطور) في أعلى الرأس، المنقار متوسط الطول، والعيون برتقالية حمراء، متين الرقبة، وعريض الصدر، مائل الظهر، قصير الأرجل، الأرجل خالية من الترييش ، وألوانه متعددة، حيث يأتي اللون الأبيض على الصدر في شكل هلال، وأسفل الظهر والبطن والأفخاذ، والذيل وأطراف الجناح ، بينما يأتي باقي الريش ملوّن.
شمال القوقاز
حمامة بهلوانية ، منشأها روسيا ـ شمال القوقاز، متوسطة الحجم، لها قامة منخفضة، الرأس مسطح قليل ، مع جبهة عالية وعريضة، الرأس خال ٍ من الزينة، ويكون أيضا ً بزينة، العيون مظلمة ولامعة ذات حافة ضيقة، المنقار طويل وبيرة ستاوت المتوسطة تقريباً، الرقبة عريضة في القاعدة والاستدقاق نحو الرأس، والرقبة منحنية إلى الخلف وترتعد بشدة عند الإثارة، الصدر واسع وممتلئ وبارز ،الظهر عريض وقصير وأجوف، الأجنحة قصيرة وتكون تحت الذيل، الذيل واسع وبدون فجوات، ويضم عدداً من الريش لا يقل عن 14 ريشة، السيقان قصيرة ومكسوّة بريش طويل وكثيف .. ، الألوان : الأبيض ، وذيل أسود أو أزرق أو أصفر ، العلامات: ذيل ملوّن، وعلامة قصة.
البهلوان الإيراني
حمامة ذات جسم قوي ومكتنز، ورأس جيد الاستدارة، الجبهة عريضة ومرتفعة قليل، بعضها يأتي بعرف مرتفع متقارب الريش ، لون العيون لؤلؤي .. ، المنقار متوسط الطول أفقي ، الصدر عريض … ، الرقبة متوسطة الطول عريضة، الظهر مائل قليل ، الأجنحة طويلة وقوية، الأرجل متوسطة الطول، نظيفة خالية من الريش ، الألوان: تتوفر بالعديد من الألوان.. وهذا النوع متوفر كذلك في السودان.
النفاخ
يتميز هذا النوع بحوصلته المنفخة ( لهذا سمي نفاخ) وشكله جميل وبعض فصائله لها سرولة ومنقاره طويل.
مودينا
نوع من الكينج حجمه أكبر قليلاً من الكينج العادي ، ويتميز بأن لون جناحيه وجنبي وجهه يختلف عن لون جسمه والذي غالباً ما يكون أبيضا.
الشيرازي
للأسف لم يعد يوجد من هذا النوع تلك الأصول الجميلة والتي تتميز بشكلها الجميل والجذاب وذلك بسبب التهجين أما بالنسبة لشكله فإن له عيون سوداء ولون بطنه وسرولته وصدره أبيض في الغالب أما ظهره فيأتي باللون الأسود والرمادي والأحمر والبني ونادرا.
البخاري
يتميز بغرته ونجمته الكبيرتين وسرولته المتشعبة إلى الجانبين وألوانه كثيرة وأنواعه متعددة.
عبسي
حجمه صغير منقار قصير رقبته وصدره وأعلى جسمه بلون واحد غالبا ما يكون بني أو أسود أو رمادي ورأسه وباقي جسمه أبيض وعيونه سوداء في الغالب وضعيف جداً.
العمري
لونه أبيض وله خطين سوداوين وله ألوان أخرى، والمنطقة التي حول عينيه لونها أسود ولون عينيه عسلي أو برتقالي، وليس له سرولة منقاره متوسط الطول وهو من الأنواع القلابية.
التركي
منقاره طويل غالباً وعيونه تتراوح ألوانها بين الأبيض والأسود والأصفر ، ويتميز بالسرولة (ريش في قدميه)، ومن مميزاته أيضاً وجود خطين في جناحيه، أما بالنسبة للألوان فيتميز بتعددها فمنها: الأزرق أو الحرمي، والأحمر، والطحيني (البني الفاتح) ، والأصفر (الليموني) بخطين وبدون خطين، والأبيض والأسود، والرمادي الفاتح (الحليبي) والمبرقع، ويتميز بعض أنواعه بالنجمة والغُرة، والمفضل عادة التركي القلاب المعقد وغير المعقد وموطنه الأصلي إنجلترا لكن يطلق عليه التركي لتوفره في تركيا بكمية هائلة.
وأخيراً يصنف السوري من ضمن
النوع التركي وله نفس الميزة.
الهزاز أو الرقاص
ويتميز بذيله الذي يشبه المروحة وسمي بالرقاص لمشيته الراقصة على إيقاعات السامبا ويكون له في بعض الأحيان غرة. وله عدة أنواع هي:
الرقاص العادي: يكون بدون سرولة ومنقاره طويل، وأحياناً يلاصق رأسه أطراف ذيله وله ألوان متعددة منها الأبيض والأسود والأحمر وغيرها.
الرقاص الأمريكي: يتميز بسرولته الفاخرة ومنقار طويل وألوان جميلة.
الرقاص الجاوي: يتميز بمنقاره القصير وأحياناً يكون له سرولة
ملك الحمام
له جسم مستدير الشكل، منقاره طويل، عيونه سوداء أو أصفر غالباً وليس له سرولة، ذيله قصير، شكل الذكر يدل على التكبر والملوكية.
الهمر
يتميز هذا النوع بأنفه الكبير ورقبته الطويلة، أشهر ألوانه الأزرق بخطين والأبيض والأسود وغيرها، أما لون عينيه فأسود أو برتقالي وليس له سرولة ويشبه شكله الحمام الزاجل ، وله سلالات عديدة تختلف قيمتها حسب فخامتها.
المفتل
اشتق اسمه من شكل ريشه المفتل الذي يشبه الدوائر، له في الغالب سرولة لون عينيه أسود أو عسلي، قد يكون له غرة.
السوداني
لون جسمه أبيض أما لون رأسه وذيله فهو أسود أو بني غالباً، له غرة، ليس له سرولة، لون عينيه أبيض أو أسود عادة.
ويقول العم أبكر أن عددا كبيرا من هذه الانواع يتوفر في السودان بكثرة ولكن ليس عن طريق تربية مزارع خاصة حمام الزينة والذي يتم إنتاجه في البيوت و نقوم نحن بشراء الحمام من مربيه في البيت لتسويقه بعد ذلك.
وكشف لنا عن مثل يضرب وكنا نظنه غير حقيقي وهو حكاية (جوز الحمام ثلاث فرد) وقال كان في السابق الناس تربي الحمام لذلك يشتري الشخص اثنين ويأخذ واحدة هدية..

رأي واحد حول “حمام الزينة أشكال وألوان من الدهشة

التعليقات مغلقة.