(النغمات) : هل هي مقياس للسلوك وتيرمومتر للتفكير؟

(نغمة الموبايل) بصخبها وهدوئها بذوقها وجنونها .. تمثل ثقافة مشاعة ترصد محور التفكير بصوت عالٍ حاولنا في هذه المساحة أن نرصدها في دواخل النجوم المشاهير لنعرف أن مستوى الذوق ليس بالضرورة أن يكون داخل (الهيدفون) فقط .. الأغنيات هي نتاج ثقافات تتراوح بين جسر الماء والنار واحياناً المزاج بحكم تباين البيئة والمناخات .. وهي ثقافة شائعة جداً في المجتمع السوداني بكل تباين شخوصه لذلك حاولنا أن نعكس هذا المفهوم بكل شفافية.

الخرطوم: أحمد الصاوي


الفنان علي إبراهيم اللحو
نغمات الهاتف تفتح أبواب المحبة بين الناس أنا لا اثبت على نغمة واحدة تجدني اتقلب بين أغنيات الرواد أبوداود صديقي العزيز ومدائح أولاد حاج الماحي والأدعية وكل النغمات التي تصدرها شركة (زين) قلنا له استمعنا إلى نغمة (يا غايب عن عيني) ليس من صاحبها الفنان إبراهيم عوض ولكن بصوت (فرفور) قال فرفور يرددها (بعفوية) لذلك جذبتني وليس استماعي لها من صوته يقلل من قيمة (الذري إبراهيم عوض) وأكد النغمات ليس بالضرورة أن تعبر عن صاحبها وعن ميوله استمتعت إلى بعض الناس (يركبون) أدعية تدعو إلى البر والاحسان وهم أبعد الناس عنه وبعض يركب صوت مصطفى سيد أحمد وهو أجهل من الضب!!
الباحث الإعلامي مصعب الصاوي
ابتدرناه بسؤال أنت صوفي؟ قال نشأتي دينية وجدت نفسي بين طائفة الختمية والأنصاربحكم بيئة جغرافية تتقاسم فيها الطائفتان ولاية نهر النيل وكان (أولاد الحاج الماحي) يفدون سنوياً إلى خلاوى المجاذيب خلوة (الفكي عبد الله النقر) جدي وأكد لنا أن أحد ابناء حاج الماحي المداح سمي علي الشيخ محمد المجذوب ابن قمر الدين جد المجاذيب وبرر (تركيب) نغمته على المتصوفة (جهرك وسرك في دنياك في خيرك وشرك لُذ بمحمد!!) بررها بأنها تجد القبول عند شرائح مختلفة ونوعية وبأنها سباقة الى قبول الآخر في حملها لتراث قومي وفن متعارف عليه لدى جميع اهل السودان وأكد لنا مصعب أن النغمات ربما هي ظاهرة حديثة لم تجد من يكشف عن هوية أصحابها الثقافية والشعورية والأخلاقية.
الشاعر يوسف الحداد
من خلال تهذيب النغمة استوحي خلفية صاحب النغمة وفي تقديري أن (النغمة) هي نوع من (الاستايل) الذي جبل عليه الشخص المعني نحن نعلم أن بعض (النغمات) لا تخلو من «خبالة» وأن آخرين يتغنون خارج نطاق الغناء نعم الانتقاد للنغمات يسلط الضوء على ثقافة وأدب وبيئة صاحب النغمة وفي اعتقادي أن بعض الناس يضعون نغمات حقيقة لا علاقة لها بسلوكهم بل على عكس ذلك تماماً انا اعتبر أمثال هؤلاء يتناقضون مع أنفسهم ليوهموا الناس بأنهم على خلق وعلى أدب وعلى ذوق رفيع.
الأستاذ السر السيد – ناقد مسرحي وإعلامي
أذوب وجداً لنغمات (أبوعفان) أذكركم أن نغمات الهاتف تحمل عدة انطباعات للمتلقي.
– لها علاقة ببيئة صاحبها
– لها دلالة نفسية تعبر عن صاحبها من حيث أفكاره ومعتقداته الفكرية والدينية.
– تعبر ربما عن ثقافة صاحبها وتعليمه وممارساته وسلوكه الشخصي إن كان من الصادقين أو المنافقين.
– تبحث النغمة في كثير من الاحيان إلى التقرب والتوادد وربما النصب والاحتيال العاطفي.
– النغمات أسلوب متداول في الدول الفقيرة المحرومة أو الدول العربية والإسلامية ولكننا لا نجد نغمات في الدول الغربية بهذه الكثافة اللهم إلا في بعض الدول الغربية الراقية نجدهم فقط يركبون (مقاطع موسيقية) غالباً ما تكون كلاسيكية.