شيخ الأمين عمر الأمين في (نادي الاعترافات)

(ألوان) تكتب النسخة الورقية لبرنامج نادي الاعترافات الذي يقدمه الأستاذ عادل سيد أحمد في قناة أمدرمان ضمن التوأمة بين القناة والصحيفة، وتفتح الملفات في نادي الإعترافات مع الشيخ الأمين، الذي أثار جدلاً في الفترة الماضية عبر زاويته في حي ود البنا.. ماذا قال في مرافعاته حول ذلك  الموضوع فمرحباً بكم في النسخة الورقية، ضيفنا اليوم من الأشخاص الذين أثاروا جدلاً واسعاً في الأيام الماضية نجلسه على كرسي الإعتراف وهو منتسب إلى الطريقة القادرية المكاشفية، نريد أن نحاوره حواراً شفافاً بعيداً عن العواطف والمجاملات خاصة وإن الأمر أصبح يهم المواطن الذي يسكن في منطقة ود البنا وبيت المال مرحباً بك:


• نشكركم على هذه الإستضافة لتوضيح الحقائق للمشاهد حول أحداث أمدرمان أنا الشيخ الأمين عمر الأمين طه.. أخذت الطريقة من الشيخ عبد الله يوسف قرشي المكاشفي وأخذ الطريق من الشيخ عبد الباقي المكاشفي، تابع للشيخ البشير هذا هو التسلسل الطريق يعنى الشيخ المكاشفي الشيخ عبد الله يوسف قرشي وهيأه للدعوة في منطقة بالقرب من الرهد والسميح، وأنا إلتقيت به في العام 1980م، وأخذت منه الطريق.. ومن ذلك الوقت لم أفارقه حتى رحل إلى الدار الآخرة..

• (مقاطعة) شيخ الأمين نحن الآن لسنا بصدد الدعاية إلى الطريق ونريد أن نثير معك قضية مهمة إرتبطت بحي ود البنا وبيت المال ومن أين أتيت وكيف ظهرت ولماذا إخترت هذه المنطقة فجأة ظهر شيخ الأمين هذا الشباب الذي يهتم بلبسه ويهتم بمكياجه؟

أولاً لم تتحدث تقول من أين أتيت كأنى دخيل على البلد وفي الأول عندما عرفت الطريقة لم يكن ترويجاً لها لأن الطريق لايحتاج إلى ترويج كل من عاش في السودان يعرف ماهو التصوف وكونك تقول إن شيخ الأمين كنت أتمنى أن تكون لديك معلومات أكثر لأن شيخ الأمين ولد في هذه المنطقة وكونوا تقول سنوات قليلة أعتقد أن عشرين عاماً ليست بالقليلة

*مقاطعة ولكن ظهرت فى الإعلام فجأة لم يكن شيخ الأمين يعرفك؟

– صحيح لأن الطريقة إنتشرت حتى خارج السودان وبدأت في العام 92 الكل يشهد كان أول إفتتاح في شهر ٩٢ في عام 2000 كان الحيران أصبحوا كثر فقمت بإبتعاثهم خارج السودان وأنا خرجت معهم ومن هنا بدأ الإعلام يتحدث عن الشخص الذي خرج بالتصوف إلى خارج السودان.

* شيخ الأمين المعنى الحرفي للتصوف كلمة مشتقة من الصوف كناية عن الرقة والتقشف لغة التصوف تعني التجريد أو التجرد أو الزهد كل هذه المسميات لاتتوفر في شيخ الأمين أنت رجل مهندم ونحن يعلم أن ملابسك الراقية هذه تأتى بها من خارج السودان المصطفى صلى الله عليه وسلم كان يلبس المبرقع وكذلك قادة الطرق الصوفية بزيك هذا تثير كثيراً من الشبهات ماهي المدرسة التي تنتمى إليها؟

– والله القصة كنت أريد أن تكون لدي خلفية أنت ذكرت المصطفى صلى الله عليه وسلم ولنا فيه أسوة حسنة عندما أراد أن يقابل وفداً من نجران أتوا للنبى (صلى الله عليه وسلم) بعباءة دفعوا فيها 20 وفى مقالة 30 ناقة النبى صلى الله عليه وسلم أفخم الثياب وكذلك المتواضعة ثم ثانياً الإنسان مهما لبس من ثياب هل يتعارض مع الشريعة أنا أتحدث عن هل هي ظاهرة دينيه أم أن الشيخ أتى بها من رأسه هناك عادات وهناك عبادات مثلاً أنت الآن تلبس بدلة وهى ليست من عادات السودانيين فعندما نتحدث لابد أن يكون موضوعياً ما ألبسه يواكب العصر الذي أنا فيه.

*مقاطعة ولكن البدلة التى ألبسها من صانع سوداني؟

-هل بدلتك هى  لباس سوداني

*أنت إشتهرت بأن ملابسك تأتي من باريس وهولندا هل هذا الحديث صحيح؟

-أبداً ليس صحيحاً لدي أشخاص خارج البلد وزوايا خارج البلد فعندما أذهب إليهم أظهر بشكل مواكب فلا أعتقد أن اللبس الجميل أو الهندام يتعارض الشريعة أنت إذا سمعت أبازيد البسطامى أو الشيخ السماني سماني المدينة كانوا يعيشون عيشة مترفة مثل حياة سيدنا عثمان بن عفان ولا أعتقد أن العيشة المترفة تتعارض مع الدين.

* لكن التصوف إشتهر بالزهد  والتقشف؟

-أنا أريدك أن تفرق بين الزهد والعدم كيف بسيدنا عثمان بن عفان أغنى أغنياء مكة وشيخ الزاهدين الزهد هو إمتلاك الشيء ومعرفة صرفه أما العدم فهو ليس لديك شيئاً.

* من الممكن أن تكون غنياً وزاهداً ؟

-هناك سند من القرآن ( قل من حرم زينة الله التي أخرجها لعبادة والطيبات من الرزق) وأما بنعمة ربك فحدث

* حيرانك من البسطاء كحال السوداني في معايشهم لايملكون حتى حق اللبس الذي تلبسه؟

انا لدي من مختلف الناس هناك أناساً لديهم أكثر من ستة عشرة عاماً مقيمين في أمريكا ودول أوروبية وأتوا وإستقروا في السودان وأنا أريد أن أبث كلمة هنا لماذا تربطون التصوف بالدونية ورث الثياب التصوف أخلاق ودين عندما نتحدث عن التصوف نتحدث عن هذه أما ماالذى تلبسه أو تأكله لاعلاقة له بالتصوف الناس أمسكت بالقشور وتركت الجوهر.

* أنت تملك الأعمال والأموال في أوروبا والخليج وحسابات في البنوك من أين لك هذا؟

-هذا السؤال ندخله من باب نسأل الله السلامة الحسد أنا منذ أن نشأت كان لدي مكتب صغير في السوق العربي بستورد الشاي في عمارة جاد غريب وكانت أيام ..

*هناك بعض المذاهب ترى أن الشاي مكروه لأنه يقيد الإنسان؟

– حسناً كنا نستورد المكروه وليس الحرام نستورد الشاي وبدأت حياتي العملية أنا  طموح وليس من الشيوخ الإتكاليين

* إذاً هل هذه الأموال كانت من الشاي ؟

ليس من الشاي هذه بدايتي وبعد ذلك توسعت وربك لمن يعطي لايريد سبب بدأت في دبي

* ماهو عملك في دبي ؟

– يمكن يكون لأول مرة أصرح بعملى في دبي والذي ما زال موجوداً كان معي أحد الحيران يفهم فى شغل الشبكات ذهبنا إلى دبي (إنترنت سيتى) وفتحنا مكتباً هناك ولما المكتب توسع في عمله إجتمعت بأحد اللبنانيين الذي تعرفت عليه عندما ذهبت لمؤتمر حوار الأديان وكونا مكتب مقاولات ولكن لاندخل في البنايات العالية ولكن نعمل في وضع الأساس وكان في عام 2000 ـــ2001 دبي بها معمار وربنا رزقنا منها..

*شيخ الأمين أنت متهم بأنك كنت في الأمارات تمارس الدجل والشعوذة وأنت لاتريد التحدث عنها؟

– من قال أننى لا أريد أن أتحدث عنها يمكن التحدث عنها الآن أولاً الأمارات دولة أنا أحبها جداً لأن بها أمن وأمان أنت تجلس في الأمارات وبابك فاتح في ممارسات في الأمارات أنت تكون خارج الدولة ويعجبنى أن بها شرطة ومباحث يقظة هل معقول أن شيخ الأمين الذي يذهب إلى الأمارات أكثر من عشرين مرة ومتابع أشغاله وتفوت عليهم وتأتى إليكم الدجل والشعوذة قانون تحاكم فيه دولة الأمارات بالطرد من البلد.

* لكنك مارست أنشطة متعلقة بالتصوف؟

– وإلى هذه اللحظة هم يعلمون أن لدي زاوية نمدح فيها ونتلقى فيها علم الشريعة وأنا آتي قبل الأمارات قبل عشر يوم لم يتعرضوننا  ولم يسألوننا أنتم ماذا تفعلون في الأمارات لا يسألك أحد والذي أريد أن أقوله إن كل ذي نعمة محسود وأحمد الله.

* ماهي قصة الأولاد والبنات (الملمومين) حولك وأنت ستستمع لإفادة من حيرانك ونعلق لديك مقولة مشهورة كلما أتت سيرتك البيبسى والجكسى والجلكسى ماهذه المصطلحات التي تعتبر شكل من أشكال الإبتذال للصوفية في السودان ؟

-أنت عندما تقول إبتذال  وكأننا نمارس هذه القصة ومن متى كان البيبسي إبتذالاً والجلكسى إبتذالاً هل تعلم أن كملة إبتذال تعنىي ماذا..، نحن نعيش في بلد كريم إذا أتى شخص إلى منزلك وقدمت له بيبسي هل يعني هذا إبتذال..

* أنا أتحدث عن المفردات ؟

– طيب شاءت الظروف أن شيخ الأمين يتم مشيخته في العاصمة وتختلف في الأقاليم كان الشيخ سابق يأتي ليك بالعيكورة والكسرة بالسكر والمويه  بالرغم من أنها إختلف الآن أما إذا أتيت إلى أنا هنا في العاصمة وقدمت لك هذا الأشياء ستستغرب وليس لدي مصنع بيبسي أنا أشتري مثل الآخرين والذي يريد أن يشوه صورتك لا يحتاج لشيء عندما أتى الناس وجدوا عندي شاباً مثقفاً وواعياً وأنا ضاغط هؤلاء الشباب على أن نخرج من الحالة التقليدية والمواكبة إلى الحالة العصرية

* لماذا البيبسي وليس الكولا؟

– هذا هو الشيء الموجود الشخص الذي يريد أن (يتريق) عليك ينظمها لك المقولة مثل حيرانو جكسي ومحايتو بيبسىي وبخرتو جلكسي أنا متمني أن يأتي ألى شخص ويقول إن شيخ الأمين لايعرف تدريس علم الشريعة أو أنه غير ملتزم بالشريعة لب الرسالة التي أقدمها.

* لكن من خلال مشاهدتي للشباب والشابات كأن هناك مقياساً للإختيار شابات حسناوات شباب في قمة الوجاهة؟

– هل شيخ الأمين يقدم كرت دعوى.. هل أروج لدعاية لنفسي لمسيدي ربنا عز وجل يقول ( لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله يؤلف بينهم) لماذا لم تسأل الله لماذا ذهب هذا الشخص لي هذا أمر مسطر وعندما قصدت هذه الشريحة لأنها أصبحت بعيدة عن الدين أ من الأفضل أن يأتوا ألى شيخ الأمين أو يذهبوا للمخدرات والملاهي فلنقل أنه لايوجد لدي قرآن أو أي شيء فقط نجلس سوياً (نتونس) أليس اأفضل لهم من الذهاب إلى تلك المضار والله العظيم إنتابتنى حسرة وأنا أطالع موقع لسودانين عقلاء عبر الأنترنت خفت عندما تحدثوا عن الذات الآلهية والحديث عن الرسول والسودان لم يكن مثل هذا السودان بلد تصوف وعبادة

* نرجع لموضوع الحيران هناك بنات بلبسوا البناطلين؟

– هل أنت رأيت أم ثقافتك شفاهية ..

*لكنك تسمح بهذا تعتبرها فترة إنتقالية؟

– أنا أنتهج الآية الكريمة( أدعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) فإذا أتى لي شخص سكير لن أقول له أذهب قبح الله وجهك وأقبله بترحاب وعندما أتحدث لا أتحدث معه مباشرة إنما أتحدث عن الخمر بشكل عام وهي طاقية يلبسها وبمرور الزمن يترك الخمر وحتى لو أتت فتاة وأرادت أن ترى ماذا يحدث وقلت لها أنت الشيطان يتبعك ستذهب ولن تأتي مرة أخرى.. الدعوة لها أثر لو كنت فظاً غليظ القلب لإنفضوا من حولك فالحمد لله قدرنا غزينا الشباب يعني إذا وجدت فتاة صغيرة لابسة كويس وسألتها عن الوضوء وتجاوب بأسلوب يمحن ولدي قصة هناك أحد الحيران متزوج من (خواجية) ولديه بنت كما يقول الخواجات ( هاف كاست) وتدرس في جامعة معروفة  وحسب لونها وشكلها ومثل ماتقولوا جكسي وإذا بعمتها توفيت وأتت للعزاء من الجامعة وسألت لماذا أنتم منتظرين فعماتها أجبنها بأنهن لايعرف غسيل الجنازة فقامت بغسل الجنازة فإستغربوا الناس فقالت لهم تعلمته من شيخ الأمين..

* يعنى أنت تؤمن بالتدرج؟

– وأي شيء في الدين بالتدرج وحتى النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشر عاماً كان في مكة لم يقل لإصحابه صوموا ولكن بعد الذهاب إلى المدينة نزلت الشرائع.

* لكن شيخ الأمين لدي إحساس ومع إحترامي الشديد لك أنك ليس متعمق في الدين وهذا من أخطاء في الآيات التي أستدليت بها؟

يمكن أن أعرفها هل تريد أن تنتقد أو تريد أن تعرف أليس من الواجب أن يكون الإنتقاد بفهم

يعني الآية الكريمة أدعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة الباء تجر من هنا إلى أمدرمان قد تكون    * تتحدث سريع ولكن أنت ليس متعمقاً في الدين ماذا تقول فى هذا الإتهام؟

– أولاً أحمد الله أن لي ثلاث كتب في الشريعة وبدرس علم الشريعة في المسيد

* أين درست؟

– أنا درست في جامعة الملك عبدالعزيز إدارة أعمال ودرست الفقه على مشائخنا في المنارة لايمكن أن تدرس الفقه عشرين عاماً وأنت ليس بفقيه و يأتوننا علماء لديهم وضعهم ومكانتهم كل جمعه إنسان ماتفقه يخرج ثلاث كتب واحد في الطهار والصلاة والحج وكنت أتمنى أن يكون لديك (باك راون) عن شيخ الأمين

* أنا أتحدث معك بمفهوم الإتهامات؟

– حسناً لكن لابد أن تأتي بإتهام ويكون لديه سند من الصحة هل يعقل أن يكون الآلاف الذين يتبعون شيخ الأمين

* مقاطعة: الآلاف؟

– نعم الآلالف

* كم تقدر عدد مرديك داخل وخارج السودان ؟

– لم نحصرهم هل يمكن أن يكونوا غير متفقهين

* أنت تلبس ساعة فخمة هل هي هدية أم أشتريتها؟

– نعم هي ساعة سويسرية رولكس أشتريتها من حر مالي في دبي

* كم مرة تذهب لأوروبا في العام؟

– في العام مرتين أو ثلاث مرات

* تقوم بزيارة المريدين أم للعمل؟

– هذا ماكنت أريدك أن تتحدث عنه هو ماالذي أفعله في أوروبا وستضطرنى إلى أن أقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لأن يهدى بك الله رجلاً خير من حمر النعم) لماذا لم ينظر الناس إلى الكم الهائل الذين دخلوا الإسلام على يد شيخ الأمين ولماذا لم تتحدثوا عن أن شيخ الأمين إستطاع أن يذهب إلى دولة أوروبية وثبت فيها أرجله ورفع فيها راية لا إله إلا الله لماذا شيخ الأمين يدخل ويقابله كمية من البشرية ويستمعون له وإذا دخلت على (اليوتيوب) سترى كم الفعل الذي فعلته في أوروبا أنا مستمتع برسالتي التي بثثتها للشباب في أوروبا خاصة وأنها مختلفة ليست كالسودان هنا يمكن أن تسمع الآذان هناك لاتسمع آذان إستطعت أن أدخل لهم علم الشريعة وعملت لهم زاوية هناك ولكن الناس تنظر إلى القشور

*هل لديك مريدين في أوروبا؟

– نعم وأستطعت أن  أدخل خواجات في الدين وحتى هنا في السودان ويأتوا للذكر وهناك شخص ظريف قال لي يا شيخ الأمين أنت منذ أدخلت هؤلاء الخواجات في الإسلام يريدون أن يصلوا الصلاة في وقتها ويسألون لماذا كذبت في هذه يريدون أن يطبقوا الدين ب(الكاتلوج)..

* أنت تقوم بتسيير الأمور بالشكل الذي يحدث إختلال ومن القصص المشهورة آتاك خواجة وقال لك أنه لايستطيع أن يتخلص من الشذوذ وأنت قلت له لامانع أدخل في الإسلام ومن ثم تستطيع أن تتخلص من الشذوذ تدريجياً؟

– فعلاً أتاني شخص مشهور ولديه وضعيته ومكانته إلتقيت به في القاهرة وكان مستغرباً هل أنت شيخ من الأمارات ولاشيخ دين فعلت له أنا شيخ دين فقال لي لماذا أنت تلبس بدلة هذا وأين ذقنك وبدأت أتحدث معه عن سماحة الإسلام وبعد عدة أيام قال لي أريد أن أدخل في الإسلام ولكنني خائف لأن الإسلام يحد الإنسان ولدى ممارسات لا أستطييع أن أتخلص منها فقلت له ادخل الاسلام (تلب بى جاى) فى السابق كنت في محطة وقودها الناس والحجارة أما الآن فأنت في قلبك لا إله إلا الله ويكون لديك ميزان حسنات وسيئات وبعد أن تتعلم في الإسلام فإنك ستترك العادات السيئة والنبى صلى الله عليه وسلم وجد قومه يعبدون الأصنام ويشربون الخمر لم ينههم عنها وإنما بدأ بأن لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى هذا الحديث كان قبل 11 عاماً وأنا لا أدري من أين أتيت به ولكن هذا الشخص شكله تغير ..

رأيان حول “شيخ الأمين عمر الأمين في (نادي الاعترافات)

  1. يقول حماد محمد النور [email protected]:

    من خلال مشاهدتي للحلقة الشيخ واضح عليه الدجل واسأل الله ان تكون نهايته قريبة وحسيت ان مايخفيه اعظم

التعليقات مغلقة.