قصاصات

بقلم: ابراهيم علي ساعد
رسل الانسانية
مستر محمد عبد الرازق كبير الجراحين واستشاري الجراحة العامة الذي لا يحتاج لتعريف أو سرد سيرته ومواقفه النبيلة .. الاسبوع الماضي وعبر نداء علي الفيسبوك تكرم الدكتور محمد عبد الرازق وهو في زيارة اجتماعية لمدينة عطبرة بمعاينة حالة انسانية هناك وقطع الشك باليقين أنها لا تحتاج للسفر للقاهرة او خلافه وتعهدها بالاهتمام والمتابعة والنصائح الطبية وحدد لهم مقابلة مجانية مرة أخرى في عطبرة ..
شكرا جميلا هذا المستر الذي اعاد للطب روحه الانسانية بعد ان كادت تتلاشي معموجة الاستثمار في اوجاع المواطن ..
طريق حلفا الجديدة / الدامر
لا يعقل ان تنسي الدولة وتتجاهل المنطقة الممتدة من القضارف وحلفا الجديدة حتي مدينة الدامر وهي مناطق سهلية منبسطة بإنشاء بعض القناطر والسدود علي نهر عطبرة لري تلك المساحات الشاسعة.. يصبح السودان فعلا لا قولا سلة غذاء العالم بل اضخم قوة إقتصادية في المنطقة وبإنشاء خط سكة حديد وطريق بري متوازيين يربطان كل من حلفا الجديدة والقضارف بمنطقة قوز رجب مرورا بسهل البطانة إلي سيدون وأم شديدة ثم الدامر تكتمل الحلقة وتتسع دائرة الإنتاج والعطاء..الطريق هذا يخدم اهلنا القاطنين في المناطق المذكورة ويسهم بفعالية في تبادل المنتجات الزراعية والحيوانية وتسهيل تسويقها..
أليس من المحزن ان تأتي كثير من المواشي من مناطق إنتاجها إلي الاسواق مشيا علي الاقدام؟
الشئ الذي يصيبها بالضعف والهزال ويقلل عائدها المادي..
الطريق يؤدي إلي إستقرار العرب الرحل الشئ الذي يمكن من قيام المدارس ودور العبادة والمستشفيات..الطريق يسهم بقدر عال في تحسين مستوي دخل الفرد ويسهم في دعم الناتج القومي ..
فطور العريس
فطور العريس من العادات السودانية التي يقوم بها اهل العروس صبيحة الزواج ، بما فيها من تنوع الاطعمة الموجودة و يذهب بفطور العريس مباشرة الى ام العريس وبرغم بساطة مكونات الفطور في الماضي الا انه اصبح بذخياً وتفاخرياً او بوباراً أمام المجتمعات وهو من العادات التي ارهقت الأسر السودانية واصبحت مدعاة للبذخ والتنافس في الاسراف والتبذير ..
واصبحت الاسر تتنفن فيها دون مراعاة للسنة النبوية في الزواج و باتوا يتفاخرون بالفطور وهوعملية مكلفة ولا يستطيع البعض تجهيزه على ذلك النحو، وذلك للظروف الاقتصادية والمعيشية.