اسماعيل اعيسر : انا مجرد قاريء جيد لم تقنعنى القصيدة بعد

الحرف حين يشتهي الوردة ينكسر بين العبق اسماعيل اعيسر يحمل معانيه على ضفاف قلبه ثم يستدعي الفراشات الملونة لتمتص الرحيق جلسنا إليه.. وفي الخاطر اغنية مثل انثى تختال بين الوهج.
وضعنا التصاوير ولم نتفاجأ بالتفاصيل وبين روح الوردة تبقى الكلمة عمر ثانٍ .

حاورته: انصاف حمزة

٭ البدايات الشعرية:
لا اعلم بالضبط متى انجزت اول قصيدة ما بمعنى قصيدة مكتملة لأني جربت كثيرا في الكتابات الاولية.. ربما لأني قاريء جيد لم تقنعني القصيدة بسهولة ويمكن القول إنني مازلت في حالة تجريب دائم ولم اكتب قصيدتي المثلى بعد…
٭ من من الشعراء تأثرت بكتاباته..؟
في بداياتي قرأت بنهم قصائد معظم الشعراء في السودان وخارجه من شعر عامي وفصيح وكما اسلفت انا مدمن للقراءة وبخاصة الشعر لكني احببت جداً اسلوب سيداحمد الحاردلو واكتشفت لاحقاً اني احببت فيه هذا الاسلوب المتفرد والذي كان نتاج تجريب قادة وقصائد الى ذلك التفرد والاختلاف في الصياغة وتناول الموضوعات وحتى عناوينه اتت غريبة قليلاً «سندباد في بلاد السجم والرماد» مثلاً: لكني تنسمت ايضاً حدائق كل من الشعراء ، التجاني سعيد، عمر الطيب الدوش، ابو آمنة حامد، اسماعيل حسن، هاشم صديق، محجوب شريف وغيرهم.
٭ القصائد كالابناء ماهي القصيدة الفضلي بينهم؟
انا احب قصائدي جداص ولا اظنني افضل بينهم قصيدة بعينها فحضور القصيدة في الذاكرة كثيراً ربما تكون لجدتها وتأتي اخرى اجد تحتل الذاكرة وتأخذ مكان الاولى وهكذا.
وكيف يمكننا ان نفضل زهرة واحدة من عشرات الازهار التي تعج او قل تفوح بها الحديقة!!
٭ الفنانين الذين تغنوا باعمالك الشعرية؟
مجموعة من المطربين الشباب تغنوا باغنياتي منهم على سبيل المثال الهادي حامد ، الراحل المقيم محمود عبد العزيز، وليد زاكي الدين ، اسرار بابكر، عبير علي، عاصم البنا، سليمان ابو علامة، عقد الجلاد، شذي عبد الله، اميرة بدر الدين، وعدد كبير من المطربين الشباب.
٭ عدد الدواوين التي صدرت لك؟
أنا عمري الشعري خمسة مجموعات شعرية هي:
أغنيات منتصف الوردة، فرح آتي، عاش من شافك، عمر تاني، بكره العبد.
وما يميز هذه المجموعة الاخيرة بكرة العيد، هي تحتوى على مجموعة من الاغفيات الوطنية والعاطفية واغنية بكرة العيد هي الاغنية الفائزة بالمركز السابع في مسابقة ميلاد الاغنيات الاغنية الوطنية الأخيرة.
وهنالك مجموعات اخرى تحت الطبع منها:
غناوي الحواس، مجموعة شعرية.
شرق البحر، عرب الروح، مجموعة شعرية بالفصيح
الحديقة تحاور الرحيق ، مجموعة حوارات
ثلاث درجات تحت الحب، مجموعة قصصية.
كلام الجمال، جمال الكلام، قراءات جمالية في نصوص شعراء.
٭ كلمة أخيرة:
شكراً لكم ولهذه المحاورة الرشيقة.